Saturday, July 21, 2007

عن الطب والدكاترة

لان دكتور سكتم بكتم زعل جامد ومن قبله استاذنا الدكتور المحارب فآثرت ان انشر الرد ده في تدوينة منفصلة




دكتور سكتم بكتم

اهلا بيك اولا والسلام عليكم
(:


تعليقك لن يحذف مثلما لن ارجع في كلامي
(:


ياجماعة ياريت الموضوع لا يتحول لحمية.....مش لاني مهندس يبقى ماحدش يتكلم على المهندسين ...ومش لاني دكتور ...يبقى ماحدش يتكلم على الدكاترة


اذا قلنا على الجانب الآخر ان فيه فساد في المحليات مثلا..كل الدنيا عارفة...واذا زعلنا من كده يبقى مش بنواجه المشكلة

في فترة من الفترات كان فساد مهندسي المحليات ضيع ارواح ناس كتير..بعد الكوارث اياها


دلوقت الموضوع اتلم بس الفساد مازال موجود


لكن الطب ما فيش فساد قدر ما فيه اهمال ولامبالاة واستعلاء عند دكاترة واطقم تمريض كثير جدا واصبحت سمة عامة...معلش احنا مرضى وعارفين اذا كنت حضرتك دكتور ومش عارف


ومهما كانت المبررات...شغلكم من اخطر ما يمكن..وتوقع نتائج اسوأ من كلام يقال نتيجة لهذا الاهمال المنتشر



وممكن حضرتك ترد على السؤال اللي سألته للدكتور المحارب



موقف من مواقف كثيرة...هل يعقل ان تتم جراحة قلب دون وجود جهاز الصدمات الكهربية في غرفة العمليات في أكبر مستشفى قلب في مصر

دي واحدة من كتير جدددددا


كانت جدتي المريضة على فكرة وماتت في هذه العملية رحمها الله - وان احببت ان افرد تدوينة لكل المواقف التي حدثت معي او امامي من هذا القبيل ارجو ان تصبر وقتها على طولها

6 comments:

عصفور المدينة said...

أنا معك ومشارك بتدوينتين
أحزان 2
عن حماتي التي قتلوها
والثانية
حب الإتقان

ما حدش يزعل وانت ما تزعلش اني حطيت لينكات عندك لهم بس فعلا أنا مبسوط إن فيه ناس مخنوقة زيي إحنا مش مخنوقين من د سكتم ولا دكتور المحارب لأن دول ناس فاهمين دينهم واللي فاهم دينه عارف مسئولية المشرط

ملك said...

اخى ليس الطب فقط المجال الوحيد المهمل بل هناك الكثير والكثير المشكلة ان الانسان اصيح دون قيمة
اعزك الله موضوع مهم

eldoctor said...

اولا انا مش زعلان لانى زى ما رديت عند عصفور المدينة . انا جربت الطريقتين طبيب و مريض .. انا لسه عامل عملية من سنة و اكثر شوية لازالة ورم فى المخ..(فى مصر) ولا زلت تحت العلاج للحفاظ على ما بقى من النظر بعد العملية .. و بعدها دخلت أمى المستشفى بس هنا فى الكويت .. و كانت تعانى من سرطان متقدم .. و {ايت ما بفعله التمريض الهنود الكفرة و النصارى (بس فاهمين شغلهم) مقارنة بما يفعله التمريض المصرى المسلم..
بص يا أخى لا احد يدعى انه نال الكمال . فالكمال لله وحده .. و لكن لو شئت لدللتك على مستشفيات فى القاهرة و الاسكندرية .. تركت فيها أنا و غيرى بصمات نسأل الله ان ننال أجرها ..
أنا طبيب عناية مركزة .. و تخصصى كذلك اول ابجديات الطب . طبيب و ممرضة .. اذا سقط منهما جزء سقط الاخر.. و ده موضوع عايز تدوينات .. و الموضوع مش عصبية ولا انحياز لفئة انا مع الحق . و ما تقوله أنت اقوله انا فى انتقاد يومى يتكرر دوما حتى مع انفسنا ماذا نفعل للتطوير من أنفسنا و من حولنا و مش كلام ..

سكتم بكتم said...

السلام عليكم ورحمة الله
أخطأت سيدي حين أعتقدت أنني غضبت لأني طبيب ولأنك أنتقدت الأطباء
ولهذا أرجوا منك أن تراجع التعليق
أن الأطباء ينتقدون دائما شأت أنا أم أبيت ولن يتغير هذا بمجرد كلمات دفاع أو هجوم
ثم أن لك مطلق الحرية في الهجوم كما أن لي مطلق الحرية في الدفاع

إذا أين المشكلة

المشكلة بارك الله فيك في الأسلوب

الأسلوب

أن أعود لبيتي في الثانية عشر مساءا بعد يوم يعلم الله كيف قضيته في العمل
وقد أغرق معطفي بدماء مريض أتي في حادث وقمنا بإسعافة ولم ننظر إلا ملابسنا ولا أيدينا
ومريض أصيب بجلطة حادة في القلب وقد ظللنا وقوفا حول فراشه لمدة أربع ساعات متواصلة إلي أن أستقرت حالتة نسبيا
وأول طعام أقسم بالله أني لم أذقه إلا في السابعة مساءا

كل هذا لأجد من يقول لي

أنت وأمثالك
مغرور

حمار

مهمل

ثم يستشهد بأيات الله ليدل علي رأية ويكسبة مصداقية لاترد

عندها أحزن..أحزن وبشدة
ولا أستطيع النوم رغم إرهاقي الشديد

أنا لم أفعل ما فعلت في عملي لأسمع كلمات التقدير ولولا ماكان منك من هجوم ما ذكرت أبدا مافعلته ولربما سامحك الله قد أنقصت لي الأن من أجري
ولكني كنت مضطرا

وللعلم أنا أيضا طبيب عناية مركزة في مستشفي عام ومرتبي عن هذا اليوم اللذي ذكرتة لك لا يتعدي العشر جنيهات أضفت عليهم أثنين جنية من جيبي لنحضر الغداء اللذي تركناه حتي برد وأصبح لاطعم له ولم نأكلة إلا في السابعة

ولم أكن أعمل وحدي كان هناك مايقرب من الخمسة أطباء لم يفعلوا أقل مما فعلت مع حالات أخري

سيدي أرجوك لاتقل لي أنا لا أقصدك أنت ولكني أقصد الأخرين
لا سيدي أنت لم تفرق وأخذت الصالح الكثير بذنب الباطل القليل
أن من سيقرأ البوست اللذي كتبته لن يثق في غدا عندما يحضر لي لأباه أو أمه أو أختة ... سيعتبرني مهمل ..حمار ...مغرور
أستطيع أن أفعل ما أريد فقط لأني طبيب
سيفقد الثقة التي هي أساس العلاج
ومهما فعلت من مجهود فهو ضائع مادمت الثقة والود ضائع

وأخيرا لأملك إلا أن أقول سامحك الله لقد سببت لي من الألم الكثير وأيقظت جروحا وأشجانا نائمه
وإذا لم ترد أن ترجع عن كلامك كما قلت فهذا حقك ..ولكن أرجوا أن تتخير الكلمات والألفاظ فيما بعد فأنها سيوف وحراب قد سلطها ببراعتك إلي صدور إخوانك

السلام عليكم ورحمة الله

Anonymous said...

دكتورنا المحارب

وهذا هو عهدنا بك دائما

لكن هنا لا اتكلم عن التمريض ...التمريض شئ آخر ومصيبة اخرى وان اكنت اراها اخف

لان من يحاسب هو الكبير وليس الصغير..والكبير مسؤول عن مرؤوسيه..وله ان يضبطهم باي طريقة

هنا اتكلم واصر تحديدا عن الأطباء...والمفتي ايضا



دكتور سكتم بكتم


هل قرأت كلامي جيدا..لاني استثنيت امثال حضرتك اومثال الدكتور سواء في الموضوع الاساسي او حتى في التعليقات


ولا ادري لماذا تأخذ الكلام هكذا على محمل شخصي


فيه دكاترة وقلت تحديدا "شباب" زي الفل ..وعندي امثلة عليهم ايضا...يمكن هما دول المل ان الحال قد يتغير يوما....لكن مازال السيئة أكثر انتشارا


ثانيا
الف كلمة مثل ما قلتها المفروض الا تثنيك عن واجبك او تضايقك حتى وان كنت قلتها زورا وكذبا

لانك لا تعاملني ولا غيري..انت تعامل الله تعالى


ثالثا

الثقة غير موجودة بالفعل وان لم تقتنعوا بهذا فانتم في مشكلة انكم لا تواجهون الحقائق


ياريت تراجع موضوع اخونا عصفور المدينة بخصوص حماته...الأعمار بيد الله نعم لكن هناك اسباب بالطبع...لان حالته اشد بكثير من حالة جدتي ..على الأقل جدتي ان لم تمت بتأخر جهاز الصدمات..كانت لتموت باي شكل لاننا كنا عارفين ان احتمالات نجاح العملية وان يحتملها سنوات عمرها التسعين كان شبه مستحيل-طبيا على الأقل

واذا حبيت اسرد لك قائمة من توفوا في العائلة بسبب اهمال الأطباء-على الرغم من انهم لم يكونوا يعالجون مجانا - فسأسرد لك


دي وجهة نظرنا نحن ايضا...وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل طبيب نأتمنه على نفسنا ويخذل هذه الأمانة تراخيا او اهمالا او تعاليا


مرة اخرى...ياريت لا تأخذ الكلام على محمل شخصي هكذا فالشيطان هو من يضخم الموضوع من نايتك الشخصية خاصة بعد مجهودك الليلة الفائتة تمهيدا لان يقنعك بالتراخي في العمل طالما بتتشتموا بتتشتموا

Anonymous said...

اخ عصفور

خد لينكات..حط لينكات...اقتبس حتى من المدونة...المدونة مدونتك


أعظم الله أجركم في مصابكم..وحسبنا الله ونعم الوكيل


ملك ...

طبعا..الطب مش لوحده...لكن من اخطرهم