تم تحديث البوست
اوشك رمضان على البدء...وبالمناسبة دي احب اعلق على حاجتين انتشر مؤخرا الكلام عنهم في رمضان ويمكن عمري ما علقت عليهم
الشئ الاول وهو هجوم المثقفين والملحدين والتجديديين على رمضان وسلوكيات الناس في رمضان ..والتريقة وسلخ وسحل وجلد الاتجاه الديني لمعظم الناس في رمضان بحجة انه لا يوجد تغيير حقيقي في السلوكيات او لا ثبات بعد رمضان
وطبعا هجوم من نوع تاني على قلة العمل ...لكن دي نقطة هايفة ولا تستحق اصلا الرد عليها
رمضان فرصة للتغيير..نعم رمضان فرصة للتغيير رغم انفهم جميعا
وحتى ان لم تكن السلوكيات مستقيمة قبل رمضان...فمن يجاهد نفسه في شئ ويفشل فيه طول العام فان رمضان فرصة له كي ينجح فيه
ومن يريد الاستقامة والاستزادة فان رمضان فرصة له
وان طلعنا من رمضان فقط بمغفرة الذنوب الماضية والعزم على عدم العودة فهذا ليس بقليل على الاطلاق
فقد نسى هؤلاء "المفكرون" ان من شروط التوبة هي العززززززم على عدم العودة ...وليس عدم العودة
بمعنى ان تكون النية خااالصة فعلا وصادقة جددددا في العزم على عدم العودة
وده شئ مش قليل وليس سهلا ولا مزاحا..ان تكون النية خالصة وصادقة بالتوبة وعدم العودة ..فالله يعلم السر واخفى ويعلم ادق دخائل انفس عبيده ولن يخدع احدا الله
لكن ان غلبه الشيطان وعاد ....فيكتب عليه الذنب ..حتى يتوب ...وهكذا
رواه الشيخان وغيرهما عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، ولفظ البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (إن عبداً أصاب ذنباً فقال: يا رب إني أذنبت ذنباً فاغفر لي. فقال له ربه: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به، فغفر له، ثم مكث ما شاء الله تعالى، ثم أصاب ذنباً آخر، فقال: يا رب إني أذنبت ذنباً آخر فاغفره لي. فقال ربه: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به، فغفر له، ثم مكث ما شاء الله ، ثم أذنب ذنباً آخر، فقال: يا رب إني أذنبت ذنباً فاغفره لي. فقال ربه: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به، فقال ربه: غفرت لعبدي فليعمل ما شاء).
صحيح ان الدرجات والعلو يكون بالثبات الثبات على الطاعة ومجاهدة النفس وتقليل الاخطاء الى اقل شئ ممكن
لكن الجماعة المثقفين المفكرين يرون ان هذا مسكن ومخدر ولا فائدة منه...يغلقون على الناس باب الامل ويسفهون بقصد او بدون قصد من شعائر الله ونفحات الله
فمن يقصد منهم وكأنه يخاف على محارم الله ولكنه كذاب وهو يبغض هذه النفحات وهذه الشعائر ايما بغض.....ويغلق على الناس باب التوبة ثم يدعي كذبا ان هناك من يغلقها على الناس
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ
أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ
ومن لا يقصد ان يهاجم الشعيرة ....فقد اغوته نفسه واضلتها..لعل الله يصلح حالنا جميعا
اكيد اننا نريد وان الله يحب منا الثبات والطاعة وان يكون رمضان مضاعفا اكبر لشحناتنا الايمانية والروحية والتي تدفعنا الى العمل والجد والصبر على الاذى والمصاعب في سبيل الله
لكن الفروق موجودة بين البشر...اذن فلنسأل الله ان يقبل الصالح ويجبر الخطأ .....ويقوي ضعفنا جميعا كأمة واحدة
*********************************************
الشئ التاني اللي احب ان اتحدث عنه وهو مرتبط بشكل ما بالكلام الفائت ...هو ختم القرآن والدعاء الجماعي
ككل رمضان مؤخرا ...ايضا هتنتشر التريقة والانتقاد على الشيوخ والائمة اصحاب هذا الاتجاه
وعلى الناس اللي بتحضر واللي بتتأثر وتبكي من خشية الله
وعلى سلوك الناس الذي لا يتغير
وعلى الاتهامات بالرياء والنفاق و و و ..سواء للشيوخ او الحاضرين
وعلى ما يسمونه الدعوات الموسيقية صاحبة السجع ...وعلى تراكيب الدعاء
بادئ ذي بدء....آخر ستة رمضانات كانت معظم ختماتي الشخصية في منزلي بشكل خاص - او في مكان سكني حال السفر...يمكن حتى القيام لا اصليه بشكل منتظم في المسجد - احيانا في المسجد واحيانا في البيت مع نفسي - لكن انتظم على القيام بفضل الله طبعا
اذا لا كلام شخصي في الكلام القادم
شئ آخر...ان فعلا بعض الامور محتاجة تظبيط...الصراخ في الدعاء...عدم استحضار الخشوع عند بعض الناس واهتمامهم بالبكاء اكثر من اي شئ فاذا كان البكاء من الخشوع فشئ محمود ومنزلة عالية عند الله ، لكن ان كان للبكاء فقط فده شئ لا يمكن تسميته - ودي تتحل بكلمتين قبل الدعاء لتنبيه الناس - التنبيه على التطويل لكي يعرف ذي الحاجة ولكي يضبط اموره
لكن اجد رفض وشجب الموضوع بالكلية سخيف مثله مثل التقليل من الالتزام الديني في رمضان
وغلق لباب من ابواب الطاعة والتقرب الى الله وتحبيب الناس في العبادة
هيقولوا ليس لها اصل في السنة....صحيح قد لم تكن تحدث بهذه الصورة ولكن لها اساس في السنة وفي سير الانبياء
وقبل ما اقول كده هأقول حاجة
وهل زماننا مثل زمان النبي
هل الدروس والايمانيات والحرية الدينية في اقامة الشعائر - وطبعا نعرف مشكلة الاعتكاف بتاعة كل سنة - هل مثل زمان النبي
ايه المانع ان تكون هذه الختمات والدعوات الجماعية لتعليم الناس الدعاء وتحبيبهم في الدعاء وترقيق قلوبهم
ايه المانع في فرصة زي دي من العام للعام
وهل كانت صلاة القيام جماعة موجودة على عهد النبي
؟؟؟
الم تستحدث في عهد عمرو وكانت سنة حسنة لان كثير من النسا بعد اتساع رقعة الاسلام لم تكن تحفظ الكثير من القرآن
هل الناس بتعرف تدعي دلوقت....وهل تعرف اهمية الدعاء..وهل تعتمد وتتوكل على الله بشكل صحيح والذي من اركانه الدعاء - والاخذ بالاسباب طبعا
صحيح قد يدخل الامر رياء سواء من بعض الائمة او بعض المصلين
لكن منذ متى ننهى عن العمل بسبب خوف الرياء
؟؟؟؟
ومن اي قاعدة فقهية جئتم بها
؟
ومن يقولون ان ليس له اصلا :
الم يكن من مميزات نبي الله داوود هو صوته الجميل وحمده وتسبيحه لله حتى يتجمع الطير والدواب وتسبح معه الجبال وذكر هذا في القرآن
اليس من مشاهد يوم القيامة ان يسجد النبي تحت العرش ويحمد الله بمحامد لم يحمده بها احد من قبل
الم يكن الصحابة يتجمعون احيانا في حلقات ويدعون الله ويؤمن بعضهم على دعاء البعض
اليس من شعائر صلاة الكسوف هو الدعاء ويكمون في صلاة جماعية في المسجد
اذا الموضوع لا نستطيع ان نقول عليه ليس له اصل تماما...وهناك اشياء يمكن ان يقاس عليها
ارحموهم...سيبوهم يدعو ويحببوا الناس في الدعاء ....من اراد ان ينصح فلينصح بحلول وباقتراحات عملية تبني ولا يسفه ويسخف فقط
تقبل الله منا ومنكم بأمره وبتوفيقه.... وكل عام وانتم الى الله اقرب وعلى طاعته احفظ
***************************************
بالمرة كنت عايز اتكلم عن قانون نقابة الاطباء بخصوص منع نقل الاعضاء من مسلم الى نصراني ثم الغائه
للوهلة الاولى - مثل الجميع - بدا لي القانون مستفزا وغير منطقيا
لكنه كان قرار صحيح تماما....وللاسف في مرة من المرات النادرة اللي خدوا فيها قرار صحيح قاموا تراجعوا عنه
بعيد عن الهيستيريا والحساسية اما نتظهر كلمة مسلم ومسيحي.....او المزايدة والشعارات واهازيج الوحدة الوطنية الغير موجودة اصلا وان كانت موجودة فبيتم هدمها بايدي القساوسة اكثر من اي شئ
بعيد عن كل هذا
اصل قانون نقل الاعضاء في مصر هو ان يكون التبرع بين الاقارب فقط..لمنع ومحاصرة عملية الاتجار بالاعضاء..وان اتفتحت على البحري البلد هتتحول لمجزر كبير
هل ممكن بقى يبقى فيه واحد مسلم قريبه نصراني او لعكس
في مصر شبه مسسسستحيل .....وان حدث وده هيبقى نادر جدددا جداا - في مصر - ان يكون واحد مسلم له قريب نصراني فمش هيتبرعوا لبعض وكلنا عارفين ليه
يبقى القانون صحيح..القانون بيمنع التبرع الا بين الاقارب.....وغير محتمل ان يكون هناك اقارب مسلمين ومسيحيين ...يبقى ممنوع التبرع بينهم
صحيح شكل صيغة القانون مستفزة...والنقيب اخطأ عندما لم يوضح حيثياته بشكل اعلامي كاف ليقاوم تيارات المزايدة والهستيريا
وكان من الممكن ان لا يصدر قانون بشكل علني...لكن قانون سري وتعليمات لموظفي الموافقة على مثل هذه العمليات برفض التبرع في مثل هذه الحالات
وان حدث الواحد في المليون ان قرايب نصارى ومسلمين - نصارى اسلموا مثلا - واراد ابن اسلم مثلا ان يتبرع لامه او شئ من هذا القبيل فتكون المواقف محدودة وبقيود وببحث للحالة -- استثناء يعني
للمرة التالتة القانون كان صحيح ولكن الهستيريا والمزايدة تغلبوا
خاصة ان ده تبرع بعضو مش تبرع بدم ..ومتهيألي مفيش حد هيتبرع بعضو الا في حالات انسانية خاصة جدا - او لسبب المال
وبما اننا جبنا سيرة التبرع بالدم
فمتهيألي المتابعين للمدونة فاكرين الموضوع ده
لكن اثناء هوجة موضوع التبرع ظهرت فتوى للانبا بيشوي بحرمة التبرع بالدم من نصراني لمسلم بحجة ان دم النصراني مقدس ولا يجوز ان يجري في شرايين مسلم ...وكانت اول مرة اسمعها
واضح ان الكنيسة فعلا تربي ابنائها على الاستغلالية والتعامل مع المسلمين من منطلق اللي ييجي من عينهم
يعدكم ان شاء الله انه لن يتبرع لنصراني مرة اخرى الا عندما يكون متأكدا من خلفيته وعدم بغضه ومحاربته للمسللمين في السر او في العلن
او على اقل تقدير سيذكره اثناء التبرع بفتوى "أبوهم" اياه وان دمه كمسلم هو دم نجس لا يصح ان يجري في العروق المسيحية
وهيحاول يعلق الفتوى "الكميلة" دي في مراكز تبرع الدم اللي بيعدي عليها
8 comments:
كل سنه وانتم بالف خير
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
كل عام وانت لله اقرب
الهجوم المستمر على سلوك المسلمين في رمضان وغيره، كثير منه ظاهره الرحمة وباطنه الهلاك.
فبدلا من القول إذا تمكنت من الالتزام في رمضان، فاستمر في الالتزام بعده. يقولون، إذا لم تضمن الاستمرار في الخير، فلماذا تحاول.
والعقل يقول ما لا يدرك جله لا يترك كله. فإذا استطعت أن تستقيم شهرا من العام، فهذا خير من لا شيء. وربما استطعت أن تستمر.
وفي أسوأ الأحوال، هو أمر أشبه بالشراء في التنزيلات. هو موسم يبارك الله فيه للناس أعمالهم، ويمنحهم فرصة الأجر والثواب والمغفرة. فلماذا الحرص على تنفير المسملين من استغلال هذه الفرصة.
لماذا لا يتوجه التهكم إلى المسلسلات والبرامج التي جعلت من شهر الصيام والقيام شهر الفوازير والفضائيات.وهي برامج لا تليق برمضان ولا غير رمضان.
هي كلها تنفيس لأضغان وأحفاد ضد الإسلام والمسلمين. وسعي محموم لتفنير الناس من دينهم. "أرأيت الذي ينهى عبداً إذا صلى" هم كذلك.
رزقنا الله وإياك حسن الصيام والقيام وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
تحياتي
قريت البوست طبعا يا هندسة .. بس دخلت عشان اقول لك كل عام وانت بخير
ويارب السنة الجاية فرحان بيك في بيت العدل مع من تقر بها عينك وتسعدك في الدنيا وتاخد بيدك للآخرة
هو انت اتجوزت ولا لسه ؟؟؟
:))
تقبل الله منك رمضان وأعانك على الطاعة فيه
bكل عام وانت طيب يا باشمهندس وبخير وبصحة وبسعادة وربنا راضي عنك ودايم على الطاعة
..
أما بخصوص البوست فالناس اللي بتهاجم ..مش مستنية سبب
فكتير تلاقيهم مثل الكلب ان تحمل عليه يلهث وان تتركه يلهث
ويكون ساذج أوي اللي يتـأثر بكلامهم
..
الاخت رفقة عمر
وحضرنك بالف خير وربنا يتقبل منا جميعا
الاخ محمد عبدالغفار
واياكم..وجزاك الله خيرا
الاخ حسن مدني
انت قلت بالضبط وبشكل افضل ما كنت اعنيه ...هو ده بالظبط
جزاك الله خيرا
باشمهندس بلال
كيف حالك
معاك اوي....بس احيانا اما الكلام يكثر بيعوز الواحد ينفس
اخي ما علينا
لأ لسه..وانت
؟
البوست الأخير عندك ده بجد
؟
انت اتجوزت فعلا
؟
ادعي لي قوي قوي في الموضوع ده...محتاج الدعاء جامد
سلام عليكم ورحمة الله
أعتقد أن الفرق بيننا وبينهم هو أخلاقنا ...هم بالتأكيد يحملون أخلاقا أيضا لكنه الإسلام !!
بالنسبة للي مايتسموش فهم أقل بكثييير من أن نكتب عنهم ..
لماذا توقفت عن better man أنتظرها من فضلك أكملها
اه صحيح ماحدش بيشوفك من زمان ليه ؟؟
arwaya.com
الاخت اروى
السلام عليكم
هو انا وقفتها لان فيه كذا حدث حصلوا وكنت عايز اتكلم فيهم - صحيح ما اتكلمتش فيهم كلهم لكن حسيت ان السلسلة بقت مش وقتها
فقط كنت منتظر ان يعود احد للسؤال عليها وكنت هأكمل مباشرة..وهأكمل الآن في الايام القادمة بإذن الله
بقى انا اللي مختفي
؟
:)
Post a Comment