Showing posts with label شخصي. Show all posts
Showing posts with label شخصي. Show all posts

Friday, August 22, 2008

الخبر الأسوأ

تم تحديث البوست - بنفس هذا اللون

اتحرق مجلس الشورى

ما يتحرق...يولع وانا مالي ....ده كان احساسي


قالوا ايضا ان تعبيرات الناس اختلطت فيها الشماتة بالحزن

لان المجلس لا يعنينا في شئ...نجحت الحكومة في قتل الانتماء لمثل هذه الاشياء في داخلنا

غير رأيي كوهابي سلفي متطرف متعفن - هما اللي بيقول عليا مش انا اللي بقول - في التاريخ ونفائس التاريخ وعبق التاريخ وروعات وآثار التاريخ

التي لا تهمني في شئ الا ان تكون قولا معروفا....او مكانا طاهرا...منبر عالم...سيف مجاهد.....مخطوط قائد عادل....محراب عابد قانت

لكن مجلس "بتتسلق" فيه القوانين....ياريتهم كانوا جواه هؤلاء "السليقة" - بتشديد اللام


*******************************************


لم يكن الخبر الأسوأ يومها هو خبر احتراق المجلس


لكن الخبر الأسوأ لي كان
هذا الخبر

خبر اليوم الاول وهو مقتل 43 متطوعا في تفجير وهو كان نفس يوم حريق المجلس ....ثم الخبر الثاني وهو التفجيرين في الصباح

مش هقول اني افهم كل شئ عما يحدث في الجزائر...لكن هأقول مشاهدات شخصية

الخبر ده اصابني بحزن شديد...يمكن احد المقربين كان له تعليق انه اول مرة يشوفني حزين عند اي تفجير مثل هذا اليوم ......خاصة التفجيرات والموضوعات المختلف عليها والتي غالبا اؤيدها على طول الخط - مثل فتح وحماس او حماس والحدود المصرية مثلا او عمليات شباب المجاهدين في الصومال او التفجيرات التي تنسب زورا للمقاومة في العراق...الخ


لان الجزائر واهل الجزائر والمغرب من احب الشعوب العربية الى قلبي بالاضافة الى سوريا والسوريين

ولأن قوى الأمن الجزائرية - حرس وطني+شرطة+درك وطني - لا تستحق ما حدث

في منتهى الاحترام والرقي - عامة مع الجميع الا المخطئ طبعا ...وخاصة مع المصريين


من اكثر نظم الشرطة العربية التي رأيتها احتراما.....والجزائر والمغرب من اكثر الشعوب العربية المحبة للمصريين - سيبكم من ماتشات الكورة وما يحدث فيها- لأ بجد الجزائر والمغرب يحبون المصريين اكثر من اي شعب آخر


كما عرفت ان الامن عندهم لم يكن هكذا من قبل... لكن من الاصلاحات واجراءات المصالحة الوطنية التي قام بها الرئيس بوتفليقة هي تغيير تركيبة قوى الأمن بعدم قبول متطوعين الا من خريجي الجامعات- مش من بتوع 60% ثانوية عامة زي عندنا - ولهذا فان المستوى الفكري والاخلاقي والتنظيمي مختلف


ولانهم شعب طيب - صحيح فيه بعض سورة من حد لكن في الاصل طيب


وعاطفته الاسلامية قوية جدا...مازال الطريق طويلا..ونسوانهم سبب كبير في المشكلة ربنا يهديهن....لكن بشكل عام شعب عااطفته الدينية وهويته الاسلامية يعتز بها ويحاول استعادتها بكل الطرق..وبيئة خصبة للدعاة ان ركزوا عليهم


الملاحظة الاخرى ان كل من عرفتهم على اختلاف طوائفهم وانتماءاتهم في داخل الجزائر وخارجها من المهاجرين لبلاد اخرى يؤكدون كل تأكيد ومقتنعين تماما ان من يفعلون هذه التفجيرات ليسوا جماعات اسلامية - والأخطر ان السبب في عشر سنوات الارهاب ليس الجماعات الاسلامية

بل اتجاهات داخل مؤسسات الامن والحكومة لا تريد الاستقرار للجزائر ولا تريد تغليب الجانب السياسي الاسلامي لان هذا يهدد مصالحها ومصالح الدول اللي تقف ورائها


الكلام يبدو مرسل وعاطفي لكن القناعة العامة واكاد اقول كل شخص بمعنى كل شخص عرفته او تحدثت معه او حتى دردشت معه من مستوى المديرين والمهندسين الى مستوى السائقين وجرسونات المطاعم على اختلاف اتجاهاتهم مقتنعين بهذا تماما

وده يطرح الشك رقم الف حول فزاعة القاعدة المنبثق منها

فزاعة القاعدة في بلاد المغرب العربي......وفزاعة القاعدة في سيناء في ارض الكنانة وفزاعة القاعدة في بلاد الشام وغيرها وغيرها

النقطة التي اود استدراكها في التحديث وسقطت مني سهوا هي ان مع كل ما عانوه من عنف قال اصحاب السلطة انه اسلامي - لكن الشعب نفسه لا يقول هذا ولا يلقي باللوم على الاسلاميين كما اسلفت - ومع ذلك فهم لم يتبعوا الاسلوب الغبي والغشيم الذي اتبعه النظام المصري في محاربة اي صورة من صور التدين حتى يومنا هذا (رمضان في الطريق ومثلا خناقة الاعتكاف بتاعة كل سنة على الابواب)

فحرية ممارسة الشعائر هناك مكفولة بشكل كبير ولا يوجد اضطهاد كما حدث في مصر وكما يحدث ومطاردة للائمة ورواد المساجد والمتدينين ومحفظي القرءان والملتحين - عادي جدا ان تجد ملتحين في اي مكان دون ادنى نظرة شك او ريبة

يمكن مازال هناك قيود على الاسلام السياسي الحقيقي الذي يمثله هناك في الجزائر بالذات التيار السلفي الذي له رصيد كبير في قلوب الناس - حيث ان حركة حمس المنبثقة من الاخوان المسلمين غير محبوبة على الاطلاق من عامة الشعب - لكن بشكل عام الديموقراطية والحريات افضل بكثير من مصر


بجمع كل هذا معا......تجد ما احزنني ان شباب المتطوعين المسؤولين عن الامن في الشوارع لا يستحقوا مثل هذا ابدا...عندنا في مصر من البعض يستحقوا اكثر من هذا وان كان لا مجال لهذا الآن ...لكن هناك لا


الملاحظة الاخيرة وهي الخبر على العبرية - العربية - ولذا نقلت منها الخبر...يقول الخبر ايضا


ويقول محللون ان كثيرا من الشبان الجزائريين يرون الوظائف العسكرية فرصة لحياة افضل وسط المنافسة الشرسة على "قلوبهم وعقولهم" بين جيش البلاد القوي والاسلاميين المتشددين



ده طبعا كلام جهلة او كلام له اغراض دنيئة كعادة موقع العبرية في بلاد الحرمين...لان فرص الحياة هناك تتحسن وهناك من يغادر الجيش وينضم للحياة المدنية.....ولان الجيش يوفر فرصة افضل نعم ولكن لتغيير تركيبته واختلاف طريقة التعامل فيه عن بلاد اخرى .....وليس للمنافسة الشرسة والكلام الاهطل ده

Friday, May 09, 2008

أخرجوهم من قريتكم......فكيف يتطهرون

لا اعلم ماذا ينتظرون للحسم الشامل







*********************************



إني داع فمن شاء فليؤمن....يوم جمعة وساعة إجابة بإذن الله






اللهم اهدهم وردهم الى دينك والى سنة نبيك مردا جميلا

اللهم ردهم الى جماعة المسلمين على نهج نبيك الكريم وعلى نهج صحابته الكرام ابي بكر وعمر وعثمان وعلي وعلى نهج الصحابة والتابعين من رضيت عنهم..واجمعنا بيننا على طريقك المستقيم





اللهم انصر حزب الله وبارك في حزب الله





اللهم ثبت الارض من تحت اقدامهم وافرغ عليهم صبرا وانصرهم على القوم الكافرين وانصرهم على القوم المنافقين





اللهم سدد رميهم واجعل لهم السيطرة والتمكين




اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك الصالحين




اللهم لا تمكن لكافرا ولا لظالما ولا لفاسقا ولا لغافلا ولا لضالا يا ذا القوة المتين




ونعوذ بك من ان نكون منهم او معهم يا ارحم الراحمين



اللهم انا نبرأ اليك من كل من يخالف دينك وسنة نبيك ...فمن علمت في قلبه خيرا ومن علمته يهتدي فبارك فيه واجمع بيننا على ما يرضيك






ومن علمته لا يهتدي فاللهم انا نجعلك في نحره ونعوذ بك منه ونبرأ اليك منه ...فاكفنا اياه بما شئت وكيف شئت ..ولا تمكن له علينا ابدا ولا على اي مسلم مؤمن يا رب العالمين...ومكن لعبادك الصالحين المخلصين المؤمنين






اللهم اجعلنا من جندك ومن اهلك ومن خاصتك ...واجعلنا من عبادك الصالحين المخلصين المؤمنين




وصلى الله وسلم وبارك على نبيه ورسوله قائدنا وزعيمنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا




اللهم كما آمنا به وبرسالته وبما انزل عليه ولم نره فلا تفرق بيننا وبينه حتى تدخلنا مدخله....واحينا وامتنا وابعثنا وادخلنا الجنة تحت لوائه وتحت رايته



واللهم توفنا وانت راض عنا



والحمد لله رب العالمين

Wednesday, May 07, 2008

توابع





قر عينا يا شيخ بدري ....... ولتهنأ بمبارك خليفة عثمان بن عفان في رأيك
ولا حول ولا قوة الا بالله


يا ترى الناس صدقت ان النظام ورأسه هما اساس المشكلة في مصر بما يملكونه من قرارات وآليات......ام ان الزعيم ان رجع في كلامه - ولن يرجع - ولبسها فيمن حوله سنصدق او ستصدق الناس العادية ان خيالات المآتة هؤلاء والذي حرص على ان يكونوا خيالات مآتة يستطيعون التصرف دون التصديق منه والموافقة منه





فيه كذا تساؤل مثار على المدونات وفي كل مكان.....ايه اللي ينفع يتعمل دلوقت

دلوقت زي ما الكتاب بيقول حقيقة - وليس لفظ مجازي - هو انسب وقت واكثر الاوقات ضرورة للتجهيز لعصيان مدني نهائي وشامل........عصيان مدني واضراب بجد .......عصيان سلمي طبعا ولكن تتوقف فيه الحياة في بر مصر كلها الا الضروري جدا جدا جدا - المستشفيات وما شابه ......وتعتصم الناس في الشوارع ان امكن - برضه بشكل سلمي - فإن لم يكن ففي بيوتها حتى ترحل الحكومة والرئيس وتقام انتخابات سليمة

الحكومة اعطت الفرصة بغبائها المعهود - ختم الله على قلوبهم وعلى عقولهم ومازادهم الا خبالا الأغبياء - وعندها مع الاخوان المسلمين ردا على تصريحات من فيهم بنجاح اضراب 4 مايو قبل ان يبدأ فكان الرد اليوم التالي بهذه القرارات

ممكن تكون القرارات متاخدة ومتجهزة من قبل....او كانت بيتم دراستها .......لكن بالمناسبة وبالظروف تم تفعيلها


ويولع الشعب في سبيل ان تثبت الحكومة للجميع وخاصة رعبهم الاساسي ومنافسهم القوي بارك الله فيهم الاخوان...كي تثبت الحكومة لجميع ولنفسها انها قادرة على التنكيد والتكيل باي معارضة جماهيرية وطز ايضا في مصلحة الجمكاهير


يعني هي دي طز في مصر بتاعة الحكومة...أرونا بأسكم بقى يا من عارضتم طز في مصر في سبيل مجموع الدول العربية والاسلامية بتاعة المرشد العام للاخوان


الحكومة بتقول طز في مصر في سبيل استمرراهم هم في الحكم وفي تحقيق المكاسب والثروات الشخصية


هذا غير ان التصرف ده هو اسلوب الحكومات الفاشلة - معلومة قديم اناه فاشلة - عندما تعجز عن خدمة مواطنيها بان تقوم برفع الاسعار عليهم هم


ممكن البدء بنشر الفكرة والتوعية بها وبوسائلها وباهدافها بوضع اهداف واضحة ومحددة والتوعية بهذه الاهداف ومردودها ان شاء الله

قد تأخذ الفكرة وقتا لتكتمل عند الناس ولكن الغلاء ومشاكله ومصائبه القادمة وغباء الحكومة السياسي والاداري الداخلي كفيل بتطوير الامور للاسوأ - وهذا سيحدث على اي حال بعد القرارات الاخيرة - وهذا كفيل بتحفيز الناس








ده رأيي لمن اراد


****************************************************


وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ




فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ




ده سيدنا موسى نبي الله





هو اللي دخل عليهما....ما خطبكما...خبط لزق...بدون مقدمات لا داعي لها





فسقى لهما


ثم تولى الى الظل ....فلق - بتشديد اللام وفتحها - على حد تعبيرنا العامي

لم يقف ينتظر شكرا



اساعد ممكن.....لكن غاضض الطرف اتكلم في الموضوع وفقط...وان اضطررت للنظر --> انظر طبعا ......ولا اقول بورع ليس له اي محل هاهنا وليس بورع هاهنا




غير هذا افهم الضرورة...وافهم كيف اتصرف...وهذا الفهم ياتي من المعرفة الفقهية - الاساسيات والاولويات على الاقل - وسؤال اهل الذكر ...والاهم واللي مش موجود عند البعض اللي فعلا مش فاهمين هو تقدير المخاطر والضرر مقابل المكاسب والمنافع تقدير صحيح ومتوازن طالما لم نحل حراما ولم نحرم حلالا وعلى نهج النبي و الأنبياء والصحابة كما كانوا يفعلونها

*********************************************







اكتر ناس بتصعب علي في الأماكن المقدسة

هم المسلمون الأوربيون بالذات

عشان دول بالذات ولاد عز...اتربوا على النظام وعلى الادب وعلى سلوكيات مجتمعية وشخصية نفتقدها كثيرا نحن المسلمين الشرقيين

ربنا يثبتهم وحمدا لله حقا انهم اسلموا قبل ان يروا المسلمين

وحسبنا الله ونعم الوكيل في حكامنا المسيطرين على وسائل الاعلام وجهات التعليم......الفاشلة

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا

اللهم انا نسألك علما نافعا...ولسانا ذاكر...وقلبا خاشعا.....ومغفرة للذنوب.....وزرقا حلالا طيبا واسعا ينفق فيما يرضيك

ونسألك عملا صالحا خالصا متقبلا

Thursday, January 17, 2008

إزاي؟؟؟؟

فاصل عواطفي


*********************************

من فترة اتكعبلت في اغنية حديثة لمطربة مصرية......من النوع اللي اظن بيقولوا عليه كلاسيكي...لكن لن اقول اسمها ولن اضع رابط للاغنية لان مازال طريقة تصويرها وطريقة غنائها اكيد لا يرضي الله ورسوله


المهم


كلماتها فيما معناه
اذا احببت فاحبب هونا ما
عسى ان تفارقه يوما ما


ازاي كثير من الناس بتقدر تعمل علاقات وتنهيها بمنتهى البساطة

و الحمد لله على نعمة النسيان.... اللي بتخلي البشر ينسوا الاحزان...الصدمات...الافتراقات...المصائب...ويكملوا حياتهم


الأكيد ان المرء لا يحب ان يكون سببا لشئ من هذا القبيل... لأي انسان
و لا يحب ان يكون معرضا لمثل هذا....ومفعولا به لمثلما هكذا صدمة....وان كان بدرجة اقل


وان كان يفضل ان يكون مفعولا به على ان يكون فاعلا....بفضل الله وبحمد الله....يمكن لأن الله اعد المرء لهذا من وقت طويل...وقت كان بيسأل الانسان فيه نفسه...لماذا

لكي يقويك الله لما بعد.....ده الجواب اللي عرفته فيما بعد...فالضربات التي لا تقصم الظهر تقويه


إزاي بقى بيعملها ملايين البشر كل يوم


احيانا افترا

لكن ليس دائما...هناك من يفعلونها بحق..وبلا غضاضة ايضا..ولكن يفعلونها

واكيد هناك ايضا كثيرين يفعلونها بكل غضاضة



السؤال بقى كيف من يفعلونها بلا غضاضة...يفعلونها هكذا بلا غضاضة

لان الموضوع صعب فعلا


وليه اساسا الكثير يترك نفسه لراحتها...راحتها اوي...وبهذا يكون الافتراق صعبا فيما بعد...ان كان حتميا




ومع ذلك فعلتها مرتين مؤخرا..وبفاصل زمني قصير

القديم يمكن لم يشعر ولم يعلم....او شعر...لم يكترث

يمكن لانه لم يهتم....وركب راسه


لذا لم يكن الأمر مؤلما....ان يفعلها الانسان كما يفعلها الكثير من الناس....لانه ليس في الامكان افضل مما كان



اما الاحدث فكان أصعب
ولكن كان الأفضل ما حدث...الأفضل له
لعلي اكون قد نقلت له شيئا...في هذه الفترة القصيرة



في المرتين اقول....الخير اردت ولا يعلم الغيب الا الله


مع ان الواحد متأكد بإذن الله وبأمر الله .... انه عمل الصح......الصحيح....في المرتين....لكن لم يكن سعيدا على الاطلاق.....ان قد يكون مسببا الما لاي انسان




لذا فالشاعر كان الى حد ما محقا...عندما حذر من الاقتراب كثيرا

او...اذا رجعنا للحرب والضرب والطعان...زي ما بيقول بتوع المخابرات...ان جازالتشبيه هاهنا

حافظ على المسافة بينك وبين العميل

فلاتقع في حب العميل



وزد على قاعدة المخابرات

ولا تجعله يقع فيك ايضا
على الاقل ليس مبكرا جدا

Saturday, January 05, 2008

فطال عليهم الأمد

أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا

فطال عليهم الأمد.....فقست قلوبهم....أو صدقوا
ما بين هاتين يكون المؤمنين
***********************************
تعليق عمرو وملاحظته البوست السابق وعدم رضائه عن ما يسميه تعميم هو ما اثار هذا البوست في ذهني...لكن في اتجاه موضوع آخر
هل فعلا نحن فعليا على مستوى الحدث ...من الجانب العملي
نحن كشعب \ كمصلحين \ كمتدينين \ كمسلمين \ كبشر ...على مستوى التغيير عمليا
لو تكلمنا عن حال البلد...ستجد نتيجة استقصاء قناة المحور ان اسوأ حدث العام الماضي هو....خسارة الأهلي لكأس افريقيا
ليس يوم حادثة العبارة...ولا أيام التعذيب...ولا ارتفاع الأسعار
هو ده شعبنا وهكذا يفكر المواطن العادي...وهذا هو جل اهتماماته
نفس المواطن تقريبا......يسمع عن حوادث التعذيب...يرى فساد النخبة الحاكمة....مطحون في شغله ولقمة عيشه
نفس المواطن تقريبا الذي يقابل ساركوزي و"صديقته" في "فسحته" فلا تتوقع منه اكثر من ذلك .....او العكس لا تتوقع منه امتعاضا في هذا طالما ان هذا هو ما اثار حزنه .. وان امتعض فلترى ما سيفعله ان كان من منظمي هذا الامر
نفس المواطن في يوم محاكمة القضاة الذي تظاهر منه نصرة لتامر حسني في قصية التزير اكثر ممن تظاهروا لنصرة القضاة..كلهما كان كثيرا ولكن هكذا قالت الاحصاءات
نفس المواطن الذي لا يرى رأيا في النظام الحاكم ...فهو عندهم كلهم سواء ...ليس في الامكان احسن مما كان....او ابعد عن الشر ولنعش حياتنا
*******************************************
حديث قديم.........المقاطعة
كم منا مازال يقاطع
من الصغيرة للكبيرة
من الكوكاكولا - بيبسي الى السيارات الامريكية مثل شفروليه او فورد..مرورا بمنتجات كثيرة فيما بينهما
من يهتم عند الشراء بمثل هذه النقاط...عند شراء اي منتج ينظر اين تم صنعه ...وهل يبحث عن بديل ويتحمل فارق السعر او فارق الجودة ان كان في استطاعته
هال العبد لله التراجع الرهيب في موضوع المقاطعة......ليس حتى بين الناس العاديين......ولكن بين الملتزمين انفسهم.....عادت الكوكاكولا والمطاعم الامريكية-لا احد بمعنى لا احد وكأن الانسان في جزيرة معزولة او يعيش في العصور الحجرية يرى مخلوقا كل امد- يفكر ان اشترى سيارة - عطر - مأكل وكلها كماليات.......يفكر في بلد الصنع والبدائل وان يحتسب عند الله الفارق طالما استطاع اليه سبيلا.... وغالبا يكون البديل ارخص وقريب جدا في الكفاءة
وطبعا يعتبر ضرب من الخيال الكلام هنا عن منتجات مصانع تنتمي لحيتان النخبة الحاكمة.... منهم من يزور في الانتخابات .....منهم من يثري ثراء فاحش من اموال الناس ...دون التفكير في البدائل او حتى تمنيها في القلب - مع تمعر النفس من الاضطرار
وهنا تسمع الجدال وهو باطل ...مصانع مصرية تشغل مصريين...لكن عندما تسافر معهم لخارج البلاد لبلاد غير اسلامية وغير عربية اساسا ...ترى نفس الفعل
هل هذه البلاد ايضا تشغل مصريين
المقاطعة ليس عمياء.....أكيد...لكن على الاقل نحصر مشترياتنا في البلاد التي تساندنا او تقع في موقف محايد منا سياسيا على الاقل
وكم منا مازال يدعو لفلسطين من الاساس
طب فلسطين قريبة واخبارها عندنا ......ومع ذلك فلم نعد ندعو لهم مثل السابق
ماذا عن العراق....تايلاند...الفلبين...كشمير.....تونس
ماذا عن الشيشان التي كانت فترة تحرق قلوبنا
*************************************

هل هذا الكلام من باب هلك الناس ..
.أكيد ان لا.....
فلا يعفي كاتب السطور نفسه من تفكير واتجاهات الناس...فهو عندما يرى هذا في محيطه الشخصي \ العائلي \ العملي يراه فشله في الدعوة وعدم نجاحه في توصيل وتفعيل كلمة الله للناس....قد لا يكون خطأه بنسبة 100% ولكنه يتحمل نسبة كبيرة من هذا


يمكن لانه ليس قدوة بالشكل الكافي....لم يهتم بتحسين مهارات اتصاله مع الناس ...قنع بما هم عليه لفترة ما ثم استيقظ ليجد هذا الهبوط في نفسه وفي غيره


يمكن لانه عندما يحاسب نفسه يراها تسير للنار بخطى ثابتة ....وان حسابه كعالم بما لا يعلمه كثير من الناس - لا يهتمون بمعرفته بمعنى ادق مع كونه اهم من كل شئ يتعلمونه - وانه لم ينشره بشكل كاف


وهذا التقصير ينسحب أيضا على كل المصلحين والدعاة - الا قليلا - بنسب متفاوتة ..... صحيح ان عوامل هدم الدعوة اكبر بكثير ...ولكن هناك ايضا عوامل بناء متوفرة لم تكن في الماضي
والنوم في العسل ......والنوم في الدعوة ......والتعايش .......لم يعد هو اهم ما في المرحلة
***********************************
يبقى امل أخير اعطاه الله لنا
الثبات على المبدأ ...ومحاول تطبيقه وقهر النفس عليه قدر الامكان..قد يكون هذا هو العذر والشافع عند الله
قد تكون التركيبة الدماغية...ومحاولة تطويرها في الاتجاه الاتقى والانفع....والمحافظة عليها والثبات
قد يكون هذا ارجى عمل ...يؤمل منه المغفرة والرحمة من رب العالمين

اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
***********************************************
وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

Sunday, November 04, 2007

زفـــــــــــــــــــــــــــرة









يجب ان تظل هادئا حتى النهاية


لكي لا تتحول الى كائن من الكائنات المتقاتلة...ولكي تحتفظ بصورة وهالة الرقي.... امام اصحاب الانسانية التي لا تمتلكها انت - بحدهم ...وتتأفف وتتعالى عن تصرفات وفهم العامة والغوغاء ...........فيجب ان تظل باردا حتى النهاية


حتى لا تكون من هواة النصح - او الشتيمة - وتصبح شخصا غير مرغوب فيه ...فيجب ان تظل باردا.........حتى النهاية


كي يتكرموا ويتفضلوا ويروا انك تستحق الاستماع لك...ثم طبعا الاعراض عن كلامك تماما لانك من "الكائنات"...القديمة نوعا ....التي لا تحمل اي فكر...فضلا عن اي رقي - بحدهم ايضا ...ولكن كي يكونوا اصحاب الفكر والسمو فلابد ان يسمعوك......ولكن لابد ان تظل باردا حتى النهاية


حتى اذا كنت تحمل اضعافهم من الفكر والرقي والعلم الدنيوي الذي يرون انه الأجدر بالمنافسة فيه بدلا من هذه القواعد البالية المتأخرة -بحدهم - التي تناقض مقتضيات ومتطلبات العصر والظرف التاريخي ...وتعلم ذلك عن نفسك... انت ترى انه بفضل الله العلي القدير....لكن لا تستطيع ان تقول ..وقتها تكون مغرورا متعاليا...ولكن ليس خطأ - منهم او فيهم - ان ترى انت منهم تعاليا



ليس مهما وقتها ان ترى النقاش وما فيه من خلط للأمور - بحدك - وتحميل ما تؤمن به ما لا يحتمل ولا يصح من الاساس


وليس مهما ان ترى تهميشا لما تؤمن به وتعلم واختبرت بنفسك نجاحه وعدم تعارضه مع عصرك "الحديث"...بحجة انه يتعارض مع عصرك الحالي


حتى ولو كنت تؤمن بانه وان تعارض مع عصرك الحديث فحتى النهاية ستؤمن به وترى انه يجب عليك تحمل تبعاته


هذا لو ..........


وليس مهما ان من يحاورك يستغل عدم فراغك الذهني والوقتي في الضغط عليك بشكل اكبر......حتى وانت تعلم خطأه المتعمد او الغير متعمد..ليس مهما ان ترى ارجافا...او استغلال لظروفك في سرد ما هو افتراءات ومهاترات .....انتقاءا لما يريحه نفسيا


يجب ان تظل باردا حتى النهاية


ليس مهما ان ترى منه سخرية ...او لتكن راقيا مهذبا وتقل مزاحا فيما تؤمن به وما لا يؤمن هو به ..حتى وان كان ذلك يتعارض بشكل واضح وصريح مع نص من نصوص دينك ..نص لا يحتمل تأويلات التاريخ والعصر الحديث


يجب ان تظل باردا راقيا وتفهم المزاح


ليس مهما ان ترى من يدينون بنفس ما تؤمن به يمر عليهم الأمر مر الكرام


ويمر عليهم زعره من انتقادك ودعائك في هذا ايضا مر الكرام


ويمر عليهم ايضا عدم مراعاته لقواعد التهذيب الانسانية الراقية في الاعتذار عما اخطأ به في ما تؤمن به ولو بغير قصد...الاعتذار الذي ايضا تعلم انت انك لا تنتظره وليس بمسألة حياة او موت...ولكن تراها من وجهة نظرك ايها الكائن الغوغائي علامة على الرقي انت ايضا .......فهكذا تقول قواعد الفكر والتحضر ...ولكن هذا ايضا ليس مهما



بل ولسان حالهم...مالك وهذا....لا تفسد علينا صداقتنا ولا نقاشنا "المثمر" "البناء"


المهم ...انك اخطأت


او سميت الاشياء بمسمياتها الغير راقية


سترى منهم بعد ذلك من يلبس لك ثوب الناصح ..المهلهل عليه...بان تعتزل هذه الفئات الضالة ......المسكينة المهذبة ...المؤدبة المحترمة.....الداعية الى كل فضيلة ..........التي تؤذيها انت بغضبتك الغوغائية وعدم تهذيبك ايها الكائن


او عضدك الآخر الذي يراك مخلصا....لكن غريرا... تفتقد للخبرة


وقتها ستقول انت ....ليس مهما كل هذا


المهم عندك انك في نفسك تعلم ما اخطأت فيه وتقر فيما اخطأت فيه


ولكن وان اقررت الف مرة فليس مهما ...لانه لن يعذرك احد...فخطأك اما سيكون راحة نفسية للبعض بما كنت تقوله وهو ثقيل على انفسهم فهم يعلمون في اعماقهم انه الحق ..لكن خطأك يريح النفوس فهاهوذا الناصح قد أخطا- وقد أخطأ فعلا


أو - وهو الأسوا بالنسبة لك - ان خذلت البعض ممن كان يستمع لك ولغيرك - صدقا - ويرى انه الحق......لكن بخطأك اصبحت عونا للشيطان عليه


لا تعتذر عما فعلت........فلن يعذروك




فقط استغفر الله وادعه ان يصلح ما أخطأت فيه


**************************************************************

حاشية


عندما يرى الانسان اعراض البعض عن كلمة الله في اي نقاش...ويطرب كثيرا لكلمة الفكر "المستنير"...يتذكر قول الله

وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ


وعندما يرى الهروب من امر الله وكلمة الله يتذكر

فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ * كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ *فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ *بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ *مِّنْهُمْ أَن يُؤْتَى صُحُفًا مُّنَشَّرَةً *كَلَّا بَل لَا يَخَافُونَ الْآخِرَةَ *كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ *فَمَن شَاء ذَكَرَهُ *وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ


وعندما يرى الرجاء منهم بعدم ذكرها من الاساس

وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا


وعندما يرى كل هذا يعلم ان القواعد واحدة منذ بدء الخلق مرورا بتنزيل القرآن حتى عصرنا هذا ....لكن كل هذا قولا ثقيلا




العنوان مقتبس من زفرات المؤرخ.........والكاريكاتيرات من موقع الداعية عمرو خالد

والكلمتين اللي فوق كانوا في صدري.....وليس لهم علاقة باي شكل بتوقفي الفترة الماضية......محشورين في زوري من وقتها وما صدقت قلتهم فقط

Tuesday, July 31, 2007

وإن تطع أكثر من في الأرض

من الأول كده ....التدوينة دي لا اقصد بها شخص معين ايا من كان.....وفكرتها كانت في ذهني منذ فترة.....تفاعلات تفاعلات...... افكار وليست اشخاص



منذ عدة سنوات كانت اولى الخطوات خارج مصر مع مجموعة من الزملاء

جروب محترم كان..حتى وان كنا مختلفين في طريقة تفكيرنا...نظرتنا للأمور ....حكمنا عليها...لكن الاتجاه الأغلب فيه كان الاحترام

وبما ان السفر كان لدولة غربية...ولفترة طويلة نسبيا ..فكانت من اهم مشاكلنا الطعام


هل نأكل من طعامهم ونأخذ بالفتاوى والرخص بانه يجوز الأكل من طعامهم مع وجوب التسمية عليه حتى وان لم يكن مذبوحا على الشريعة الاسلامية

ام نثبت على ديننا لاننا لن نهلك ان لم ناكل اللحوم والبديل موجود في الأسماك والخضروات ولنصبر ولنحتسب عند الله


المهم.....بالنسبة لي والحمد لله الأمر كان محسوما بتثبيت الله ....فمن اضطر في مخمصة..وبما اني لن اهلك اذا لم آكل لحوما....فلن آكل الا مما انا متاكد انه حلال ومذبوح على الطريقة الاسلامية


مشكلة هذا المكان الذي كنا فيه ان اقرب جالية مسلمة على بعد 50 كم ....ولا يوجد مكان نخزن فيه الطعام خاصة في ايامنا الأولى


الخلاف كان مع الزملاء...وعملا بمبدأ النصح والارشاد تحدثنا..تجادلنا كثيرا جدا..كل جاء بأدلته....


المشكلة كانت في الجدال ...كل واحد يجئ بأدلة ..وبما قال الفقهاء لمن يعرف...بل وتطرق النقاش.....وهو ليه اساسا..وليه التضييق...وليه اساسا الأمر بعدم اكل هذه اللحوم...بل وصدقوا او لا تصدقوا...الظرف التاريخي

..ورايا ورايا
:)



في النهاية اغلبهم اجمع على الأخذ بالرخص....وثبت انا على رأيي...بعضهم انتقدني بشكل عابر لاني لم اتبع رأي المجموع والعموم في النهاية - الشورى يعني وان لم نستخدم هذا اللفظ


انتهى دوري هاهنا


بعد هذه النقاش بعدة ايام كنت اقرأ وردي في القرآن وقرأت الآية ...ووقعت عيني فيها على عابرة وكأني اقرأها للمرة الأولى

وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ


وإن الشياطين ليوحون الى اوليائهم ليجادلوكم

وكاني أقرأها لأول مرة في حياتي

ما علاقة كلمة كبيرة مثل هذه ....بكلام عن الحلال والحرام في الطعام

لكن هذا هو الأسلوب القرآني في ارساء القواعد العامة للتعامل في حياتنا..وليس مثل اسلوب بدأ يظهر الآن بالبحث عن الظرف والحال ...والتلاعب اللفظي ...حتى في الحلال والحرام

تذكرت جدالنا..مع كل احترامي لزملائي وسأروي لكم ما حدث بعد قليل ..لكن العبارة كانت صادقة جدا...كما هو القرآن دائما

لكم يلبس الشيطان الحق بالباطل

وكم يوحي للناس بالجدال

صحيح قد لا يكونوا اولياء للشيطان ...ولم يكونوا وانا جاي في الكلام

لكن الله وصف بهذا الوصف

وكأن نتيجة الجدال الكثير في اوامر الله...والاختراع فيها..ونسيان معنى كلمة اسلام...لله رب العالمين..وان يكون هوانا تبعا لما جاء به

وكأن نتيجة الاختراع والتفلسف في كلام ربنا الواضح والصريح

هي ان نكون اولياء للشيطان

يقول لنا الأحكام والحدود مرتبطة فقط بهذا الزمان..الآن اختلف


يقول لنا...الحجاب مرتبط بمكان ..وزي العرب...والتاريخ..مع ان العرب كانوا يطوفون بالبيت عرايا !!!!!

الجهاد والخلافة كانت لهذا العصر...الآن العالم "الحر المتمدين" يسير بشكل آخر

يقول لنا السنة غير مؤكدة..وما ادرانا انها سنة النبي

يقول ويقول ونجادل ونجادل

ولا نطيع امر الله بشكل مباشر

كدأب بين اسرائيل...اذبحوا بقرة....فذبحوها وما كادوا يفعلون


ثم بقية الآية


ولئن اطعناهم...نكون مشركين

هكذا يقول الله عز وجل

فثبت قلبي واطمئن بحمد الله ...واني لم اخرق الشورى

بعد يومين تلاتة...اكبرنا سنا -وأقرأنا لكتاب الله - تراجع عن رأيه..واشهد له بالضمير الحي حتى مع اختلافنا في كثير

بعدما كانت من نصيبه في الغداء قطعة لحم..لم تكن مسواة جيدا ....وكانت ملأى بالدم

قال انه شعر ان الله غير راض عن قراره وان هذه اشارة من الله

بعدها...شيئا فشيئا جميعنا تبنى نفس الرأي

ثم كان تثبيت الله لنا فيما بعد - على حد قول اكبرنا سنا - وجزاء اتقائنا لله

اكتشفنا مطعم في هذا المكان يحرص صاحبه المسلم على الخامات الحلال .واطلعنا على تصاريحه بل وعلى الخامات التي يجئ بها وتصاريحها

ومن يتق الله يجعل له مخرجا

تذكرت هذا الموقف مع آية اخرى من القرآن

قصة آدم في اوائل سورة البقرة


مثال للفلسفة وللالتفاف حول اوامر الله

الله امر بعدم الأكل من الشجرة

آدم وسوس له الشيطان...بأن الأكل من الشجرة فيه كل الخير ....بل لعله وسوس له انها ستقويه على العبادة


فلما اكلا..بدت لهما سوءاتهما

ولئن اطاعا امر ربهما ...مباشرة..بدون لف كتير....لكان افضل


نلتقي بعد الفاصل
(:

**************************************

موقف 1

اول مرة دخلت المطعم مع زميل عربي -ملتزم-اخطأت وخدت دجاج ونسيت مع اني كنت ناوي..اما هو فلم يفعل ولم ير ما فعلته


جلسنا امام زميلة من شرق آسيا كانت تعرف زميلي هذا قبل مجيئنا عرفها علي وانني من مصر ...سألتني مسلم قلت لها نعم...علقت على اني ابدو مسلما غير متشدد كزميلي لاني اخذت دجاج


قلت لها..شكرا انك ذكرتيني فقد اخذته بالخطأ
:)

فيما بعد قررت من منا المتشدد...لكن هذه حكاية أخرى
(:


والله ما عملتلها حاجة
(:




موقف 2

سوبر ماركت في عاصمة نفس الدولة

بعد شهر تقريبا من وصولنا

واقف انا وزميل بنضرب اخماس في اسداس امام علبة مخلل ...هل الخل المستخدم به نسبة كحول ام لا...نحاول الترجمة ومختلفين في معنى كلمة معينة

صوت مصري ولهجة مصرية تدخل السوبر ماركت .....سيدة مصرية اكبر مننا في السن معها سيدة اخرى عربية شامية من لهجتها...يبدو من كلامهما انهما مهاجرتان لهذا البلد

السيدة لم تكن متحجبة ولكن كانت لابسة لبس محتشم....على الرغم من ان الجو صيفي جدا....لذا فتشجعنا وسألناها

نظرت لنا...باستغراب نوعا ....ثم سريعا جدا على العلبة ...ثم قالت....خدوها ماتخافوش...ربنا مش هيعملكم حاجة ياحبايبي - يا حبايبي على اساس انها اكبر مننا


بس شكلنا مش كتكوت اوي كده خالص
(:


تنحنا...ازبهلينا شوية....بعد حوالي نصف دقيقة اما فوقنا...قال زميلي..ما تخافش عندها هي المرة دي
(:


خرجنا هذا اليوم من السوبر ماركت...بزجاجات الماء....الحلال

فقط
(:




طبعا الموضوع لم يكن ...ربنا مش هيعملكم حاجة

لكن كانت مسألة مبدأ في المقام الأول

والحمد لله رب العالمين


***************************



عدنا




من حوالي 10 سنين كانت المشكلة في التدين هي الخوف من التطرف وتبعاته الاجتماعية والأمنية

من حوالي عشرين سنة...كانت المشكلة هي الانحراف الاخلاقي الى حد ما وصعوبة التعاليم الدينية على النفوس

من 30 سنة كانت المشكلة هي ان الموضوع جديد..القيم الأخلاقية كانت عالية عند الناس الى حد ما..لكن بسبب ما قبله كان البعد عن التدين وانتشار مظاهر التغريب هي الطاغية مع وجود بعض القيم الاخلاقية

كنا نجد انتشار الخمور مثلا...لكن لم نكن نسمع عن جرائم وافعال مثل ما نسمعه الآن

ولكن كان هناك استعداد للتعلم ..والدليل هو الجيل الحالي المسمى بجيل الصحوة..جيل جمال حشمت وعصام العريان وخيرت الشاطر ووجدي غنيم


من 40 ومن 50 سنة وما قبلها كانت المشكلة هي غربة الدين نفسه...غربة تعاليمه....الدين كان في قالب الدروشة وحلقات الذكر وكانت القومية والوطنية هي الغالبة

الآن عندنا مشكلة جديدة تماما

التدين يرجع الى الخلف

بعد ما كان الاعتراف بالخطأ والتقصير هو السائد انتشرت بدعة -خرافة-مراجعة الافكار القديمة

اصبحت قيم الدين سخيفة عند البعض- لا تناسب الواقع

السنة اصبحت عرضة للتشكيك والادعاء انها وصلت مشوهة..وطالما حديث واحد ندعي زورا انه وصل مشوه ..اذن اصبحت السنة كلها عرضة للتشكيك والأخذ منها بما يناسب اهوائها

يعني حتى حتى بفررررررررررض ان فيه حديث وصل مشوه...اجتماعنا عليه افضل من هدم السنة

اصبحت الأمثلة البديهية للرد اكلاشيهات واشياء قديمة وسخيفة


اصبحنا نبرر الكفر والزندقة بدعوى ان الاقدمين - عباسيين وامويين وعثمانيين واندلسييين كانت هناك زندقة في عصرهم

لكن نسينا ان الزندقة ظهرت عندما ضعف الارتباط بالدين وتطبيقه على منهاج النبوة..وان نهاية هذه الدول كانت شنيعة ولم يشفع لها انها كانت مسلمة بالاسم لانها تفشى فيها الظلم وسنة الله واحدة في الكون

الأموية انتهت بقتل افرادها - العباسية انتهت بمذبحة بغداد على يد المغول -مليوني شخص - العثمانية انتهت بعلمنة الدولة بعد هزيمتها في الحرب العالمية وتقسيم ممتلكاتها بما فيهم مسلميها - الاندلسيين تآكلت الدولة شيئا فشيئا حتى انتهى الوجود الاسلامي وانذل المسلمين بمحاكم التفتيش..واصبحنا الآن ندخل اسبانيا بجوازات سفر اوروبية دون ان يطرف لنا جفن او نتذكر ان هذه كانت ارض مسلمة لقرون تسبح بحمد ربها

كل هذا بدأ بالبعد عن الدين وبالحداثة الزائفة وظروف المجتمع- المنحل- اتلي تفشت فيها ..وليس بالثبات على نهج النبي


مراجعة الافكار القديمة ليست فكرة سيئة تماما .... ولكنها هنا في هذا المقام قول حق يراد به باطل .....نراجع القديم اذن نشكك في قواعد الدين..بناء الفقه الاسلامي ..الفروض والمحرمات وتغييرها ..الكف عن الدعوة لدين الله بدعوى اختلاف البيئة والزمان والمكان


مراجعة الافكار القديمة...قد تشمل اسقاطها عى الواقع...على ظروف المجتمع بان تكون قوانينه مرجعيتها دينية بما يتناسب مع التقدم في وسائل المعيشة والاتصالات وكل نواحي الحياة

قد يشمل البحث عن سبل افضل لعبادة الله وتيسير العبادة على الناس وتعريفهم بدينهم

لكن نقض الدين من اساسه وهدم بناءه الفقهي......سيكون نتيجته عقابا



هل الموضوع كيميا

هل كل العباقرة دول مش قادرين يوفقوا المعادلة

هل صعب..نلتزم بمنهج السلف...بلاش السلف عشان اللي عندهم ارتيكاريا...منهاج اهل السنة والجماعة ..منهاج النبوة ...نلتزم بديننا ونطبقه بشكل عصري دون التفريط...لا نرضي احد في سخط الله وتكون الأولوية لمرضاة الله..وفي نفس الوقت يكون الهدف الاساي الرحمة لخلق الله جيمعا مسمين وغير مسلمين

لا اجد اي صعوبة في ذلك وليست فكرة مستحيلة...فقط لمن اراد ونحى هوى النفس

أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ



****************************************************
الصفحات التي بها الآية

وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

الصفحة كلها مليانة

وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُواْ مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيرًا لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ

أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ

لكن اهمهم..واكثرهم انطباقا على واقعنا

هذه الآية

وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ

نظن

نظن الحداثة...نظن التاريخ...نظن المكان


لكن الواقع والحقيقة..هي ما فعله النبي وصحابته

وما يجب علينا اتباعه

وان تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله

الان
الممثلة الملتزمة التائبة الشهيرة تعود للخلف

أطاعت أكثر من في الأرض الآن

وأيدت المعترضين على الحجاب

هذا ان صح الخبر

وقد حدث من قبل

وقبلها عاد كثيرين وكثيرين...وتغير فكر كثيرين وكثيرين

اما لاسباب دنيوية...او لطول الأمد وقسوة القلوب

هي فتن .......ابتلاءات من الله

من سيثبت...نسأل الله لنا جميعا الثبات

ان تعض على اصل جذع شجرة

عن نفسي....تخيلي انه سيناريو بداية النهاية

عندما يأتي المهدي والمسيح...سيثبت معهم فقط الصادقين المخلصين

وليس من سقط في الفتنة


سيثبتوا مصداقا لاعمالهم وصدقهم.....قدر استطاعتهم....وليس لانتظارهم في الظل

قد يتوفانا الله قبلها

ولكن ليتنا نموت على نهج من سيروا من بعد نبينا اختلافا كثيرا..فهم اخوانه....ولهم خمسين من أجر الصحابة


سيبدو هذا الكلام للبعض كمثيولوجيا وتخاريف


لكن الأغلب ان هذه ستكون الحقيقة

فلنسأل الله لنا جميعا الثبات..لان الواحد نفسه...يعود للخلف

Sunday, June 10, 2007

تاج ثلاثي القوة

وصلني تاج ثلاثي من الأخت اماني بلدياتي والأخت اروى والأخت رفقة عمر
فلازم وحتما ولابد اجاوب....ماذا وإلا
(:
انت مين؟
الصارم الحاسم.....تراني يوما هل أكونه ؟.....اسأل الله
مين أكتر ست أشخاص بتحبهم؟
زي التاج اللي فات
العائلة من الآخر
انت سعيد؟
لأ
حال البلد..المجتمع..الأمة...تقصير الانسان الشحصي..لا يعطي اي سعادة
لو اجتمعت أنا وحسني مبارك في غرفة واحدة؟

زي ما واحد صاحبنا قال....ممكن يلحقوه ومايسيبهوش لوحده معايا
هناقشه اولا....واعرف ليه هو متربس دماغه ضد الشريعة..ان فضل متربس ....هاسأله ترك الحكم..ان لم يفعل...تكون امنيتي بتاعة التاج اللي فات
لو معاك مليون و نص جنيه تعمل بيهم ايه؟
مليون ونص قليل اليومين دول
(:
هاحاول أجوز بيهم الشباب الملتزم- او حتى الشباب نقيي السريرة حتى وان لم يكونوا على درجة عالية من الالتزام - ان شاء الله قدر ما استطيع
اما مليار ونص...فكلام تاني
اشمعنى النص صحيح

بتحب مصر؟
مش اوي..مش فارقة معايا كتير..كلها عندي ارض ربنا .....الأهم عندي اهلي
بتحب البنات؟
غير الأخوات .....غالبا لأ
زي ما بيقولوا
by default --> NO
فقط البنات ذات الصفات اللي قلتها التاج اللي فات
غير كده باستسخفهم ...الصراحة يعني
وبالمرة ....قريب شفت لفيديو كليب على طائرة...افتكرت عصر الجواري وما يحكونه عن رقص الجواري...بالضبط يعني
هما بيقولوا تقدمية وحرية...بل ويدعي البعض ان بما انه لا جواري فلا حجاب الآن
مع ان الحجاب من اسبابه..وليس الكل هو تكريم الحرائر
لكن بعضهن يأبين الا ان يكن اماء وجواري
اما الأخوات ...ممن فيهن الصفات
تقية - متقية لله - هادئة - طيبة - ودود - سمحة - كيسة فطنة - رحيمة بعباد الله - سليمة الطوية دون سذاجة ....قوية في الحق دون طغيان...عادلة وهادئة في خصامها ...ليست ممن قال فيهم النبي إذا خاصم فجر...تميل مع الحق حيث مال...وتعظم وتطيع اوامر الله دون اتباع لهواها
فدول صنف تاني..دول اجمل شئ خلقه ربنا في الأرض من وجهة نظري

انت مسلم؟

الحمدلله
قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

ليه؟
بالوراثة ده كان الاول...ثم اقتناعا فيما بعد
اما الواحد يشوف الصحابة عاشوا إزاي..الخلافة الراشدة...الإعجاز العلمي القرآني....واقعية الدين واتفاقه مع طبيعة البشر والحياة
يعلم ان هذا الدين متين......وان رب هذا الكون حق ان يعبد

تاج 2
مين أكتر شخصية متقدرش تستغنى عنها في حياتك؟

بإذن الله .....مفيش والحمد لله

و ليه؟
الحمد لله الذي اغنانا عمن سواه

حتى اهلي ان قدر الله ان افقدهم.....لنا الآخرة بإذن الله .....والآخرة خير وابقى

ايه أكتر موقف محرج تعرضت ليه؟
امممممم......مش قادر احدد واحد معين...بس اكيد فيه

و اتصرفت ازاى
ربنا هو اللي بيسرها
ايه الأمنية اللى بتدعى دايما ربنا انه يحققها ليك؟
في الدنيا..التمكين..ليست الضرورة الشهرة..ولكن التمكين...لاقامة شرع الله وعدله ورحمته قدر الامكان
في الآخرة : اللهم توفنا وانت راض عنا....وادخلنا الجنة بدون سابقة حساب ولا عذاب
امرره ايضا لديبوس وبلال ان كان عندهم وقت

Friday, June 01, 2007

خاطرة وتاج وفتوى

امسية جميلة كانت ...على الرغم من انها لم تتعد النصف ساعة على الأكثر


صلاة العشاء في المسجد الكبير بالعاصمة العربية العريقة...صوت الامام الرررائع في التلاوة...نفتقدها من رمضان لرمضان في مصرنا ...تمتاز المدينة هنا بأن تقريبا كل ائمتها من ذوي الصوت الحسن



كل هذا ولم تبدأ الأمسية القصيرة


الساحة الخارجية المغطاة في المسجد..هطول الأمطار بغزارة شديدة حالت بين خروج المصلين لحين هدوء الأمطار المفاجئة



الاضاءة الخافتة للساحة الخارجية...تأثير التلاوة الرائعة...الأمطار الغزيرة .....انها ساعة من ساعة استجابة الدعاء


الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء...الدعاء من القلب بفتح من الله تعالى....الدعاء في كل اتجاه...آخرة دنيا صحة عمل مال اهل ولد زوجة (مستقبلية) والأهم صلاح الحال والتوفيق للطاعات ..التوفيق لاهم شئ يمكن ان يفعله المرء لنيل رضا الله وصلاح حاله وحال غيره


الهام من الله تعالى بالدعاء..من تعود على عبادة الدعاء يعلم كم تعلي الهمة وتكفي الهم وترفع بكثير الايمان بالله والتوكل عليه


ختام الأمسية...اول طاعة يضعها الله على الطريق على بعد حوالي مائتي متر من باب المسجد...تحتاج مبادرة.... كأن الله يقول ساضعها لك ولكن بادر انت بالعمل


أمسية جميلة كانت...هي نتاج
لأمسية اخرى سابقة


سنة من سنن الله وصفاته...عبد من عباد الله...صغير جدا في هذه الدنيا الواسعة...لا يساوي الكثير في ميزان الكون الفسيح.... ولكن الله قريب من كل ذرة في هذه الدنيا...يسمع ويرى ويستجيب


لا اعلم كيف يعيش العلمانيون واللادينيون في هذه الدنيا...صدق ابن تيمية...في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة...هي جنة القرب من الله....جنة ان نعرف الله تعالى القدير الرحيم...جنة للطائع وللعاصي ....على ان يستغفر الله ...ولا يرد له امرا.... قدر استطاعته

************************************************
كلاكيت تاني مرة
سأل الصحابة النبي ذات مرة : أربنا قريب فنناجيه..ام بعيد فنناديه
فنزلت الآية
وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ

يقول بعض العلماء في تفسير الآية

وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ

ان الجهاد هنا ليس فقط هو الجهاد في سبيل الله بل ايضا هو الجهاد لمعرفة الله والثبات على امره وطاعته..وأن الله يرى من اقبال العبد وتوخيه لاوامره فيهديه للعمل الصالح وفرص التوبة عن الذنوب ويرفعه في الدرجات

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسددوا وقاربوا وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة وشىء من الدلجة ‏"‏‏.‏

صحيح البخاري - باب الايمان- رقم 39


***********************************************



كلمتين في نفسي ...في موضوع فتوى رضاعة الكبير


الله اعلم اولا بسياق الكلام..ولكن على اساس ما تم نقله


هل لم تنتهي مشاكلنا حتى يفتي فتوى غريبة في موضوع رضاعة الكبير ......عندنا ما هو أهم


يمكن لو كانت فتوى صحيحة كان يبقى فيه عذر لكن فتوى خاطئة وفي هذا التوقيت


لم تنتهي مشاكلنا وعندنا ما هو أهم


في الأحوال المشابهة بينقسم الناس لعدة اقسام..اما عالم بخطأ الفتوى..او غير مصدق لصحتها وحاسس ان فيها حاجة غلط..


والأخطر من قد تشككه الفتوى في دينه..هذا غير من سيسخر من الموضوع برمته


يمكن فيه كام آية - والله اعلم - بيضبطوا شعور المسلم عندما يسمع مثل هذه الفتاوى...وتجعله محايدا الى حد ما حتى يرى الدليل النفي او الاثبات من العلماء الثقات


وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً


و


هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ



والوقاية خير من العلاج..ان يتثقف الانسان في دينه قدر ما يستطيع يحميه من الكثير من البلبلة


ولعنة الله على الظالمين



**************************************************

تاج من الدكتورة بنت الجنوب اعتذر فيه بشدة عن التأخير


أحب شخص لقلبك في الدنيا؟

أكيد والدتي ووالدي...رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

وشقيقتي الكبرى بعدهما....ثم الصغرى

عائلتي يعني من الآخر
(:


ومن ابحث عنها ..ولم اجدها

انسان مستعد تضحي بحياتك – ركز فى كلمة حياتك – عشانه؟

نظريا....اي مظلوم مهما كان...حتى وان كان غير مسلم..طالما مظلوم

ولكن هذا لم يتم اختباره بعد



انسان كرهته لدرجة الجنون و تمنيت لو تمسك سكينة وتنقض عليه وتغرزها فى قلبه تقتله وتقف تبص لجثته وتشفي غليل قلبك؟


الرئيس مبارك


حتى شارون لم اشعر نحوه بهذا....على الأقل هو يعمل لمصلحة شعبه وما يؤمن به..اما مبارك حاكم اكبر دولة عربية ومن اهم الدول الاسلامية التي يمكن ان تغير وجه العالم ...فلا يبدو انه يعمل لاي مصلحة..حتى نفسه..هو مقضيها وخلاص....اهدار لفرص وموارد بدون اي مبرر منطقي


ما هو اسم اجمل كتاب كتبه بشر قراته ومحتفظ به حتي الان؟

الملحمة الاسلامية الكبرى لعلي احمد باكثير ...... الكتاب يتحدث عن فترة خلافة عمر بن الخطاب في شكل روائي مسرحي سلس اللغة والأحداث...أحداثه تحكي كل ما تعلمه الصحابة من النبي صلى الله عليه وسلم وتطبيقه على حياتهم...دينيا و سياسيا وعسكريا واقتصاديا واجتماعيا وعائليا وعاطفيا ....كله كله

وفيه نموذج للاسلام الصحيح القادم لخير البشرية وامنها
اهديه للجماعة العلمانيين واللادينيين وغير المسلمين....وخيالات الظل اللي مقضيينها

فيها النموذج الذي نريده جميعا لدولة الخلافة العادلة...او للدولة العادلة لمن عندهم الحساسية من كلمة خلافة

(:

ليس اموية على علاتها...ولا عباسية على مصائبها..ولا عثمانية على اخطائها..ولكن راشدة على منهاج النبوة


اللهم ثبتنا على طاعتك وتوفنا جميعا وانت راض عنا



اسم كتاب كتبه بشر برضة- انت متعلق بيه وبتقرأه كل فترة؟

رواية
السلسلة والغفران لعلي احمد بكثير برضه....حلقات دكتور زغلول النجار في الاعجاز العلمي


بالمناسبة كتب باكثير من الممكن الحصول عليها من مكتبة مصر بشارع الفجالة

وبالمناسبة برضه.....د.زغلول النجار كان قبض عليه سنة 1954 في قضية الاخوان المسلمين.....ثم بعد الافراج عنه واضطهاده - يعني مش بس النصارى كانوا بيضطهدوا- في الجامعة ثم في عمله سافر للخارج واصبح ما هو عليه


اهم جهاز منزلى انت متعلق بيه او بتستخدمه كتير؟

الكمبيوتر اكيد


مكان تحس بالراحة عندما تدخله؟


البقيع..بعد شروق الشمس ..مع انها حصلت مرة واحد فقط


مش هقول الحمام..ده شئ مفروغ منه

(:


مكان تحس فيه بالحنين الى شىء لا تدرى ماهو و ذكريات جارفة الى لاشىء؟
المعمورة - العجمي-الاسكندرية



شىء تحس بالراحة النفسية عندما تنظر اليه؟


الميـــــاه الزرقاء والخضره برضه


أجمل مدينة زرتها في مصر


غير الشغل-مارحتش غير اسكندرية


أجمل مكان طبيعي رأيته داخل مصر ؟

جزيرة في النيل قبالة المستشفى العسكري

الفيوم- مساقط المياه هناك




شخصية كارتونية بتحبها

ريو ...بتاع جيم ستريت فايتر تو ..مش بتاع الفيلم


رمز للبطل المتخلي عن الدنيا خاصة في المشهد الأخير اما ترك الجائزة ورجع لاهله



نوع هاتفك المحمول؟


نوكيا زي معظم شعب مصر



سرعة بروسيسور جهازك؟
.........


حجم ذاكرة –هارد- جهازك؟
.........................


المساحة التى تشغلها المواد الاسلامية على جهازك؟
مش حاسبها بس قدر لا بأس به


أهم هدف انت واضعه لحياتك الآن؟
اقامة الشريعة والعدالة...يا ريت اكون قدها


مواصفات فتاة الأحلام بالنسبة لك؟

ارصهم واللا قول كثير وخلاص


تقية - متقية لله - هادئة - طيبة - ودود - سمحة - كيسة فطنة - رحيمة بعباد الله - سليمة الطوية دون سذاجة ....قوية في الحق دون طغيان...عادلة وهادئة في خصامها ...ليست ممن قال فيهم النبي إذا خاصم فجر

تميل مع الحق حيث مال...وتعظم وتطيع اوامر الله دون اتباع لهواها ..على الأقل فكريا



عندها استعداد لتعلم الرماية والرياضات القتالية
(:


صف ما يأتى:

شعورك لما بتسمع كلمة مصر ؟

ارض خصبة..ان زرعتها-زرعت اهلها- خير هيجيبوا معاك

وان زرعتها-زرعت اهلها شر وطغيان - برضه هيجيبوا معاك



شعورك لما بتسمع كلام عن اليهود؟

اذكياء اكفاء- امددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا

احفاد القردة والخنازير- قتلة الانبياء- خذلوا النبي في دعوته وقالوا للكفار انهم اهدى سبيلا منه على الرغم من معرفتهم من انه ارسل بالحق

مشكلتنا معاهم مش مجرد فلطسين...افسادهم في الأرض - سلاح - دعارة - ربا - سرقة - مؤمرات-دسائس - هو المشكلة الأكبر

من اكثر الاجناس اللي ربنا اداها اسباب القوة - والايمان ايضا - واستغلوها في الشر ولم يرعوها ويفيدوا بها البشرية ... لذا غضب الله عليه غضبا عظيما

بدلوا وغيروا وحرفوا .... تآمروا على المسيح بغرض قتله قبل ان يرفعه الله ....حرفوا دعوته ....كل من يؤمن بالديانة المحرفة هكذا حتى يوم القيامة في رقبتهم



شعورك لما بتشوف ظابط شرطة؟

يا ريتني كنت مكانك.....كنت هستغل منصبي بإذن الله في اقامة العدالة يا معفن يا واطي يا حقير...ربنا مديك نعمة وباب للثواب بتضيعه بمنتهى الغباء


شعورك لما بتشوف الكناس العجوز فى الطريق؟

الدنيا ماليانة مآسي



افكارك تجاه شاب ماشى فى الطريق يلبس جلابية بيضاء قصيرة وعمامة وله لحية وبجيبه السواك وبيده المصحف؟


ماكنتش بحب المنظر ده وكنت بعتبره رجعية حتى بعد التزامي

حتى مسرحية معبرة شاهدتها في احتفالية باحد المساجد-يصنف حتى كمسجد معتدل كما يسمونه هم ...يظهر فيها شاب مماثل في مشهد ختامي.....حسيت وقتها انه رمز للاسلام بجد

بحب المنظر ده جدا من وقتها.....بس ان رأيت منه شئ مشين وبشكل متعمد - تجاه غيره مش معصية لان كلنا خطاء - باحتقره اوي

اوي

احساس يراودك فى اشارة مرور مغلقة بسبب مسئول كبير؟


الهي العربية تتقلب بيك ....ولن يغنوا عنك من قدر الله شئ ...فان اراد الله لك الاغتيال فسيكون رغم عن كل من حولك..ويأبى الله الا ان يأخذك في وسط جنودك ...آمين


وياريتك فعلا تستحق الحراسة...كلكم مناظر عالفاضي ولا تستحقون ما يصرف عليكم من اموال شعوبكم ..والفقراء والمرضى والجائعين مرطرين



مش عارف حد لم يمرر له التاج....نقول ديبوس - بعد الامتحانات - وجعان
ومحمد عبدالغفار



يا ريت اذا الخط مش واضح كده تقولوا لي
(:

Tuesday, April 10, 2007

تاج القيادة

تاج من صديقي ما علينا ...من انت من القادة



عملت الاختبار خمس مرات وآدي النتيجة




















هتلر 2+صدام 2 +1 اينشتاين= عند الغرب شخص اسلامي-او بيحاول يعني - صارم حاسم يؤمن بالعدل اللي بتحفه الرحمة وتحميه القوة - الجملة دي معلقة معايا اليومين دول
(:



اللي كان نفسي اكونه هو ابراهام لنكولن


لكن من القادة الحاليين لا يزال الباشمهندس اللي في الصورة تحت هو مثلي الأعلى





وبالمناسبة هو كمان شبهوه في الغرب بهتلر...واضح ان القطعية دي عندهم معناها هتلر
(:

لأ واللذيذ في الموضوع ان ما علينا كمان طلع هتلر وصدام
(:



بامرر التاج لـ

ديبوس-اتوقع له مصير مماثل
علا عثمان- اتوقع انها هتبقى غاندي
رفقة عمرمش عارف هي مختفية ليه
اروى الطويل
بلال
محمود سعيد
بينو

Sunday, March 04, 2007

الإسلام الذي أعرفه..2...شوية خواطر

الحديث من صحيح مسلم برقم 7408 - حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ الْعَبْدِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى، - يَعْنِي ابْنَ سَعِيدٍ الْقَطَّانَ - حَدَّثَنَا أَبُو يُونُسَ الْقُشَيْرِيُّ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ عَائِشَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ لَيْسَ أَحَدٌ يُحَاسَبُ إِلاَّ هَلَكَ ‏"‏ ‏.‏ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَيْسَ اللَّهُ يَقُولُ حِسَابًا يَسِيرًا قَالَ ‏"‏ ذَاكِ الْعَرْضُ وَلَكِنْ مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ هَلَكَ ‏"‏ ‏.‏

زمان اول مرة قريت الحديث ده استغربت اوي ...يعني ايه الفرق بين نوقش او عرض عليه

اما كبرت شوية وعدت علي بعض المواقف.......فهمت

اليومين دول بيرن الحديث ده في ودني

لا احد معصوم من الخطأ ...ما لا يرضاه الله ان نستحل هذا الخطأ...ويصبح الحلال غريبا..... والحرام حلالا

*************************************************************
بيلفت نظري اوي تواضع العلماء ...العلماء هنا لا اقصد علماء الدين فقط لكن اي عالم في اي مجال ...في اي مجال تخصص ...الواحد منهم
كل ما يكبر...يزداد علما ......يزداد حكمة ...تلاقي العالم منهم - العالم اللي بجد - بيكون اخشع لله حتى وإن لم يكن على قدر عال من التدين

حمزة بن عبدالمطلب قال لحظة اسلامه "عندما أجوب الصحراء بالليل اوقن ان الله أكبر من أن يوضع بين أربعة جدران

كان بيتقال على اينشتين - اليهودي - كلام مشابه - وبالمناسبة يقال عنه ايضا انه رفض رئاسة دولة اسرائيل الوليدة والهجرة لفلسطين

لا اجد تعليقا غير ....ان الله يلقي من صفاته-من روحه - من حكمته في نفوس من يشاء من عباده

**************************************************************

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وارتداد اغلب جزيرة العرب - سواء كليا او جزئيا - ممن قالوا أن الزكاة لا تناسب الظرف التاريخي

بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم - اشار الصحابة كلهم على ابي بكر الخليفة بعدم انفاذ جيش اسامة لحاجة الناس له

رفض ابو بكر واغلظ حتى لعمر بن الخطاب في القول بانه لا يكسر امرا لرسول الله حيا او ميت

كانت نتيجة انفاذ الجيش ..... عودة جميع قبائل العرب على خط سير الجيش الى طاعة خليفة رسول الله...وحمى الله دينه الخاتم من ان يتفرق امره في بداياته بعد وفاة حامل الرسالة....بثبات رجل آمن برسوله واتبع كلماته حيا وميتا

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ......ما سبقكم ابوبكر بكثير صلاة ولا صيام - وكان كثير الصلاة والقيام - ولكن بشئ وقر في قلبه

وكان ابي بكر الصديق هو ...حالب الشاه الشهير لأرامل ويتامى مدينة رسول الله

*****************************************************************

الصحفية الايطالية اللي اختطفها رجال المقاومة العراقية في بدايات المقاومة قالت ..هم خليط من فرسان العصور الوسطى ..وعالم الكمبيوتر والانترنت

أعطانا الله الكثير في هذه الدنيا ...نعم ...سخر لنا الكثير ..نعم ...تغير وجه الأرض ..تقاربت المسافات والأزمنة.........لله وحده الحمد والمنة

نستغل هذا في خدمة عباده ...في مقام الرحمة بعباده التي تحميها القوة ...القوة العادلة الرحيمة وليست القوة الغاشمة

اتخيل يوما يعس فيه خليفة المسلمين - بالهليكوبتر :) - الليلة في دمشق - غدا في جاكرتا ..بعد غد في موسكو بعد بعده في لندن -آخر الأسبوع في بيونس ايرس ........... يعني بدل ما يروح شرم الشيخ

اتخيل يوما تسبح فيه الأرض بحمد ربها بكل اللغات وتعلم كم خسرت في اعوام مرت عليهم دون ذكر الله

سنة الله في ارضه ولن تجد لسنته تبديلا

***********************************************************
المشكلة في احكام الله انها مقيدة لنا

المشكلة في الحجاب ...انا لن نستمتع بالنساء

لن نستمتع بمصحابتهن ..بالخروج معهن ....بالتمايل مع جمالهن وهن يمشين ...يغنين

زي ما قال الوزيرالمثقف ...بشعورهن وجمالهن كالورود يناسب الواقع أكثر ...الحداثة ...السفور ...المدنية ..الاختلاط.....الولاء لتراب الوطن ...الحكم المدني وبنفس المنطق الزنا الآن لا بأس طالما فيه DNA

يناسب الواقع اكثر ان نقول تغير الزمان والمكان والظرف التاريخي...نبروز القرآن ...ونضعه في اقرب دولاب

************************************************************
اما تنصح الناس بارق وسيلة ممكنة وتذكرهم بالله ورسوله
فتفاجأ انك وحش ومنفر ومتطرف....برضه
!!!!!!!!!!؟
والمفروض انك ماتتكلمش في الأمور دي
لانك بتسوأ صورة الدين
وسيب الناس تعيش حياتها
ورسول الله والتذكير به بقت دقة قديمة...يا وحش يا متطرف ...يا رجعي يا متخلف... يا هايف
تقول وانت مستريح.....دي عالم بـــــتــتـلــــكــــــــــــــــــــــــــــــــــــك

******************************************************
قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ
*********************************************************
نسلم لرب العالمين ....نعترف بعلمه وبحكمته ...وأنه هو عالم الغيب والشهادة
ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ
يؤمنون بالغيب
ومن يفهم دينه جيدا ...يعلم معناها الحقيقي
***********************************
بنقول بالعامي ..اللي مالوش كبير.....يشتري له كبير

كبيرنا هو ربنا - هو الله القدير الحكيم

بنعمه ...برحمته ....بعطائه ...بقربه للامام ابن تيمية كلمة يقول فيها ...في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة ...هي جنة القرب من الله

جنة الدنيا تسع الطائع والعاصي...من قال يارب وبصدق يعلم جيدا ما اتحدث عنه...يعلم ان الله هو الوكيل ....وأنا بالله نأوي إلى ركن شديد
ولكنا نظن في أنفسنا الحكمة ...أكثر منه

منهجه قد جرب واثبت نجاحه...لكنا نقول انه لا يناسب الواقع

كل من اتبع كلمته بحذافيرها .....و اتبع منهجه روحا وعملا أعزه الله ونفع به عباده ...وكل من بدل وغير قصمه الله ولوبعد حين
*************************************************
.
.
.
.
.
كيف ومتى قصمه الله.........ليلة سقوط بغداد